الجمعة، 11 سبتمبر 2020

مضادات الاكسدة

مضادات الأكسدة، ما هي وما دورها في جسمك؟ - ويب طب


مضادات الاكسدة
Antioxidant
مضادات الاكسدة
تعرف مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidant) بأنها مواد تحارب الجذور الحرة في الجسم، وتمنع أو تبطئ تلف الخلايا الناتج عن الجذور والحرة والجزيئات غير المستقرة في الجسم. وتلعب مضادات التأكسد دوراً في محاربة علامات الشيخوخة، ولها دور مهم في تعزيز مناعة الجسم.

يعتبر الدور الرئيسي لمضادات الأكسدة هو تعزيز الصحة العامة ومقاومة الجذور الحرة والتخلص منها بكفاءة، والجذور الحرة هي مركبات وجزيئات غير مستقرة ينتجها الجسم كرد فعل للعوامل البيئية والضغوطات التي يتعرض لها، مثل التلوث، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، ودخان السجائر. كذلك تعتبر الجذور الحرة منتجات ثانوية طبيعية للعمليات الكيميائية التي تحدث في الجسم، مثل عملية التمثيل الغذائي. وهناك بعض العوامل التي قد تزيد من إنتاج الجذور الحرة في الجسم، مثل الاتهابات الداخلية أو الخارجية.

يسبب تراكم الجذور الحرة في الجسم ضرراً بالغاً، ويرتبط ارتفاع مستوى الجذور الحرة في الجسم بأمراض عديدة، مثل السرطان، ومرض السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، وأمراض الجهاز التنفسي، ونقص المناعة. كما أنه قد ينتج عن تراكم الجذور الحرة في الجسم ما يسمى الإجهاد التأكسدي، والذي يسبب تلف للخلايا وضرراً في وظائف الجسم المختلفة.

ينتج الجسم مضادات أكسدة تعرف باسم مضادات الأكسدة الذاتية. كذلك هناك مضادات الأكسدة الخارجية، وهي التي يتم الحصول عليها من مصادر نباتية أو مصادر اصطناعية. حيث يمكن الحصول على مضادات الأكسدة عن طريق الطعام، وخاصة الفواكه والخضروات، أو عن طريق الفيتامينات، مثل فيتامين E وفيتامين سي، واللذان يعتبران مضادات أكسدة فعالة.

فوائد مضادات الاكسدة
انواع ومصادر مضادات الاكسدة
المغذيات النباتية المضادة للاكسدة
الفيتامينات والمعادن المضادة للاكسدة
الانزيمات المضادة للاكسدة
فوائد مضادات الاكسدة
يعتبر الدور الأهم والأبرز لمضادات التأكسد هو التخلص من الجذور الحرة وتجنب ضررها على الخلايا المختلفة في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الفوائد التي تندرج تبعاً لدور مضاد التأكسد في محاربة الجذور الحرة، ومن هذه الفوائد:

الوقاية من أمراض القلب
تساعد مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنها تعمل على منع أكسدة الدهون والحد من الالتهابات الداخلية التي قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري. وتوجد مركبات البوليفينول في القهوة والشاي.

الحد من علامات الشيخوخة
تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة التي تلعب دوراً في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى. لذا فإن مضادات الأكسدة تساهم في تقليل ظهور التجاعيد، وتحافظ على نسيج الجلد، وتقلل تلف أنسجة الجلد الذي قد ينتج عن التعرض لأشعة الشمس.

تعزيز جهاز المناعة
ينتج الجسم الجذور الحرة أثناء التمرينات وعمليات الطاقة المختلفة في الجسم، ولكن في المقابل يطلق الجسم أيضاً إنزيمات معينة للسيطرة على هذه الجذور الحرة وتحييدها. لذلك تزويد الجسم بمضادر خارجية من مضادات الأكسدة يزيد من مناعة الجسم ودفاعاته الطبيعية.

انواع ومصادر مضادات الاكسدة
هناك أنواع ومصادر مختلفة من مضادات الأكسدة وجميعها له دور مهم في تعزيز الصحة ومقاومة الجذور الحرة في الجسم. نوضح فيما يلي الأنواع المختلفة لمضادات التأكسد ومصادر كل منها:

المغذيات النباتية المضادة للاكسدة
توجد المغذيات النباتية (بالإنجليزية: Phytonutrients) وهي عبارة عن مركبات كيميائية في النباتات، ولها فوائد صحية للجسم بما في ذلك نشاطها كمضادات أكسدة. وتشمل المعذيات النباتية المركبات التالية:

الأنثوسيانين: تساعد مركبات الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin) في تعزيز صحة الأوعية الدموية. وتوجد مضادات التأكسد الأنثوسيانين في الفواكه والخضروات الزرقاء والأرجوانية، مثل التوت، والباذنجان، والجزر.
ريسفيراترول: تساعد مضادات الأكسدة الريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol) في تعزيز صحة القلب والرئة، وتقليل الالتهاب، وتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. ويوجد هذا النوع من مضادات الأكسدة في الشوكلاته الداكنة، والفول السوداني، والعنب.
الليكوبين: تساعد مضادات التأكسد الليكوبين (بالإنجليزية: (Lycopene في تعزيز صحة البروستاتا والقلب. وتوجد في الطماطم، ومنتجات الطماطم، والجريب فروت الوردي، والبطيخ، والفلفل الأحمر.
لوتين: تساهم مركبات اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) في تعزيز صحة العين والقلب، ولها دور في تقليل فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان. وتوجد مضادات الأكسدة هذه في السبانخ، والبروكلي، والخس، واللفت، والخرشوف، والكرنب.

الفيتامينات والمعادن المضادة للاكسدة
بعض الفيتامينات والمعادن لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل:

فيتامين هـ
يساعد فيتامين هـ أو فيتامين إي (بالإنجلزية: Vitamin E) في مساعدة الجسم على أداء وظائفه الطبيعية، كما له دور في الحد من إنتاج الجذور الحرة. ويوجد فيتامين إي في ثمانية أشكال كيميائية مختلفة في الغذاء، ولكن ألفا توكوفيرول هو الشكل الوحيد الذي يلبي احتياجات الإنسان من فيتامين هـ.

تتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين E ما يلي: زيت جنين القمح، وبذور الشمس أو زيت  الشمس، واللوز، والبندق.

فيتامين ج
يساعد فيتامين سي (بالإنجليزية: Vitamin C) في الحماية من الامراض المختلفة وزيادة مناعة الجسم، ويعمل فيتامين ج أيضاً كمضاد تأكسد فعال. وتتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين سي ما يلي: عصير البرتقال، والفلفل الأحمر، والكيوي، عصير الجريب فروت.

السيلينيوم
يعتبر السيلينيوم (بالإنجليزية: Selenium) أحد مضادات الأكسدة الفعالة والقوية، ويساعد السيلينيوم في حماية القلب والجسم من الإصابة بأنواع معينة من السرطان. ومن الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم ما يلي: مكسرات البرازيل، والتونة، والسردين، وسمك الهلبوت.

النحاس
يعتبر النحاس مضاد أكسدة قوي، ومن الأطعمة الغنية بالنحاس ما يلي: المحار، والفاصولياء، ومسحوق بروتين الصويا. ومعجون الطماطم.


الزنك
يعتبر فيتامين الزنك (بالإنجليزية: Zinc) أحد أهم الفيتامينات المهمة للجسم، ويمتلك الزنك خصائص مضادة للالتهاب ويعمل كمضاد تأكسد. وللزنك دور مفيد في نشاط ما يقارب مئة إنزيم في الجسم. ومن الأطعمة التي يوجد بها الزنك اللحم البقري، والحبوب المدعمة، والمحار.


الحديد
يساعد الحديد على حماية غشاء الخلية من التلف والتأكسد. ويمكن الحصول على الحديد من مصادر مختلفة، مثل: حبوب الإفطار المدعمة، والمحار، والفاصولياء البيضاء، والشوكلاته الداكنة، وكبد البقر.

الانزيمات المضادة للاكسدة
هناك العديد من الإنزيمات التي تعتبر أحد أنواع مضادات الأكسدة في الجسم، والتي تحارب الجذور الحرة عن طريق تحويل الجذور الحرة إلى بيروكسيد الهيدروجين ثم إلى الماء وذلك من خلال عملية تشمل استخدام النحاس، والزنك، والمنغنيز، والحديد. لذا من المهم تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن لتأثيرها المباشر والغير مباشر في نشاط مضادات الأكسدة وكافحة الجذور الحرة في الجسم.

من الأمثلة على مضادات الأكسدة الإنزيمية ما يلي: فوق الأكسيد الديسموتاز (بالإنجليزية: Superoxide Dismutase)، وغلوتاثيون بيروكسيداز (بالإنجليزية: Glutathione Peroxidase)، وكاتالاز (بالإنجليزية: Catalase).

Megan Ware. How can antioxidants benefit our health?. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/301506

Atli Arnarson. Antioxidants Explained in Simple Terms. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/antioxidants-explained

Jessie Szalay. What Are Free Radicals?. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.livescience.com/54901-free-radicals.html

Angela Lemond. A Detailed Guide to Antioxidants: Why They’re Beneficial and the Best Sources. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/antioxidants-health-benefits-best-sources-side-effects-more/

Mentalfloss.com. 8 Surprising Benefits of Antioxidants. Retrieved on the 4th of July, 2020, from:

https://www.mentalfloss.com/article/62402/8-surprising-benefits-antioxidants

فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)
ليزويم , فيتامين إي " توكوفيرول " , حمض الأسكوربيك "فيتامين ج "
بيتاكاروتين, فيتامين سي, إي, أ, شاي أخضر, سيلينيوم, لوتين, بذور العنب, لايكوبين, جلوتاثيون
فوليك,فيتامين أ,ب1,ب2,ب3,ب5,ب6,ب7,ب12,سي,إي,د,ك,فيناديوم,كروميوم,يود,مولبدنوم,معادن,لوتين,ليكوبين
بيتاكاروتين , فيتامين سي , فيتامين إي , سيلينيوم , زنك , نحاس , منغنيز , بروتين , كربوهيدرات , تورين ,دهون.
عنب الأحراج.
فيتامين إي , زيت زهرة ربيع الشمس المسائية , حمض الجاما لينولينيك .
بيتاكاروتين، فيتامين سي، سيلينيوم، زنك، نحاس، فيتامين إي، منغنيز
بذور العنب
فيتامين سي، فيتامين إي، فيتامين أ، سيلينيوم، كروم، زنك، نحاس، منغنيز
سيلينيوم،مرافق الإنزيم كيو-١٠، اوميغا ٣ حمض الدوكوساهكساينويك و حمض الإيكوسابنتاينويك
حمض الأسكوربيك، كربونات الكالسيوم.
خلاصة بذور العنب الأحمر الجافة
بيتا كاروتين , فيتامين سي , فيتامين إي , سيلينيوم , كبريتات المنغنيز, كبريتات الزنك , كبريتات النحاس .
طليعة الفيتامين أ المأخوذة من زيت الجزر
فيتامين سي، بيتاكروتين، بيوفلافونويد، سمك، موليبدنوم، بروسيانيدين، سيلينيوم، حمض الثيوتيك، فيتامين إي، زنك
فيتامين سي، البيتاكاروتين، شاي أخضر، سيلينيوم، فيتامين إي، الكرمة النبيذية، زنك
فيتامين سي، بيتاكاروتين، سيلينيوم، فيتامين إي، زنك
فيتامين سي، إرغوكالسيفيرول (فيتامين د2)، فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين ب6، ريتنول، فيتامين ب2، فيتامين ب1.
فيتامين سي، البيوفلافونويد
فيتامين سي، كالسيوم
فيتامين سي، عشبة القنفذية أو الأكاسيا أو الإخناسيا، زنك
حمض الستريك،دايميثيكون،زيت الزيتون،بانثينول،بيريثيون الزنك
زيت كبد الحوت،كوليكالسيفرول (فيتامين دي)،بابونج،ريتنول،خروع،فيتامين إي،زنك
دايميتيكون، غليسيرين، النعنع، فيتامين أ، فيتامين إي
جيلاتين، فيتامين إي
عرقسوس،سيلينيوم،سيليمارين (الحليب الشوكي)
حبة البركة
جنسنغ،حبوب اللقاح،غذاء ملكات النحل،زيت بذرة القمح
فينبوسيتين ، فيتامين إي
الكركم، المردقوش، العكبر
خلاصة العرقسوس، حمض الكوجيك، فيتامين ج، فيتامين هـ، آلانتوين، جلسرين، غذاء ملكات النحل، العسل
خلاصة العرقسوس، ثانى أكسيد التيتانيوم، حمض الكوجيك، فيتامين ج، جلسرين، هيدروكسيد الصوديوم






0 التعليقات:

إرسال تعليق